التهجد ليلة كم، اي يوم صلاة التهجد متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

التهجد ليلة كم، اي يوم صلاة التهجد متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان
صلاة التهجد

خلال الساعات القليلة الماضية، تلقت محركات البحث الكثير من الاستفسارات حول الموضوع: متى تبدأ صلاة التهجد؟ إن توقيت التهجد، الذي يتم إجراؤه في ختام العشر الأواسط من شهر رمضان المبارك وفي الأيام العشرة الأخيرة من الشهر، هو موضوع جدل كبير لكثير من الأشخاص.

التهجد ليلة كم ، اي يوم صلاة التهجد

ويناقش مقالنا موضوع بدء صلاة التهجد تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل حيث يحرص المسلمون على أداء هذه الصلاة في الشهر الفضيل، لإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ورجاء أجر الله، اللذة والمغفرة. من المعتاد عند المسلمين أن تبدأ هذه الصلاة في العشر الأواخر من رمضان، ابتداء من الليلة الأولى من آخر عشر ليال. كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على صلاة الليل في شهر رمضان المبارك ، كما ينال المسلم أجر إحياء السنة النبوية في صلاة التراويح في هذا الشهر المبارك. والدعاء الأخير الذي يقدمه المسلم في الليل قبل الفجر هو صلاة التهجد، وهي بعد صلاة العشاء. إحدى عشرة طلقة.

كيفية صلاة التهجد في رمضان

ووفقا لأشهر مقولة من أقوال علماء المسلمين، فإن صلاة التهجد هي صلاة التطوع في الليل بعد نوم المسلم واستيقاظه. يبدأ في الليلة الحادية والعشرين من رمضان، وهو يوم العشرين من رمضان ليلا، قبل فجر يوم الحادي والعشرين. والله أعلم، فأفضل وقتا للصلاة هو منتصف الليل، في الثلث الأخير من الليل. صلاة التهجد من صلاة النافلة، وهي- كما في قول العلماء المشهور- صلاة ليلا بعد نوم، أي أنها صلاة بعد استيقاظ الإنسان من النوم قبل صلاة الفجر. ويسمى تهجًدا لأن من تعريفات تدنيس المقدسات النوم، كما يعني السهر، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها والفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

يمكن أن يتم ذلك بعدة طرق وحالات، وإحداها لمن يرغب في أداء صلاة التهجد للنوم الأول ولو قليل، قبل أن يستيقظ في منتصف الليل ليقدم ركعتين وجيزتين. ‘آه. بعد ذلك، يمكنه تقديم الركعات المتبقية حسب الرغبة. كان النبي -صلى الله عليه وسلم-    يصلي بركعة واحدة في التهجد، كما تجزئه الصلاة بثلاث أو خمس. يسلم بعد كل ركعتين. وبعد أن ينتهي من صلاة التهجد التي يريد أن يؤديها يصلي التهجد بركعتين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *