متى ينتهي التكبير لعيد الفطر وحكم صلاة الجمعة إذا وافقت يوم العيد

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر وحكم صلاة الجمعة إذا وافقت يوم العيد
متى ينتهي التكبير لعيد الفطر

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر ؟ سؤال يشغل الكثير من المسلمين مع اقتراب أيام عيد الفطر المبارك، وتأتي صلاة عيد الفطر بعد انتهاء آخر يوم من رمضان، وهي من السنن المؤكدة التي حث عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، وتعتبر من الشعائر التي تشيع الفرحة والشعور ببهجة العيد.

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر

من أهم السنن الواجب اتباعها في العيد ترديد التكبير، ويبدأ التكبير في عيد الفطر بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان، ليلة العيد، والذي يوافق أول أيام شهر شوال، وقد اتفق الأئمة الأربعة أن التكبير في عيد الفطر المبارك لا يكون تكبير مقيد، أي أنه لا يشترط أن يكون عقب الصلوات فقط، ويجهر به في المساجد عقب كل صلاة، وينتهي التكبير مع انتهاء آخر أيام عيد الفطر في يوم 3 من شوال، والمراد بكلمة التكبير أن يردد المسلمون قول الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله.

عدد التكبيرات في صلاة العيدين الفطر والأضحى

يستحب للمسلمين من الرجال والنساء، التكبير للعيد، فهو من السنن المؤكدة، ويكون التكبير في المنازل والمساجد والأسواق، وفي أثناء خطبة العيد، ويكون التكبير في عيد الفطر من ليلة العيد وحتى انتهاء آخر أيام العيد، أما في عيد الأضحى المبارك، فيكون التكبير من بداية شهر ذي الحجة، وحتى انتهاء آخر أيام العيد، أي على مدار ثلاثة عشر  يوما.

وأما عن كيفية التكبير، فيكون في الركعة الأولى من الصلاة ست مرات، وفي الركعة الثانية يكون خمس تكبيرات بعد التكبيرة إذا رفع من السجود.

اقرأ أيضًا: صلاة العيد في مكة المكرمة الساعة كم

حكم صلاة الجمعة إذا وافقت يوم العيد

في قول الأئمة، فإنه إذا وافق أول أيام العيد يوم الجمعة، فعلى المسلم أداء صلاة العيد، ويصلي أيضا صلاة الجمعة، وقد شرع أنه يجوز ألا يصليها ويصلي الظهر عنها، ولكن إن حضر صلاة الجمعة يكون أفضل.

وفي الختام نكون قد أوضحنا متى ينتهي التكبير لعيد الفطر، وكذلك كيفية أداء الصلاة ، وعدد التكبيرات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *